الأحد، 20 مارس 2016

كيف تقدم ورقة علمية ناجحة في ملنقى أو ندوة أو مؤتمر؟

تعتبر إقامة الملتقيات والندوات و المؤتمرات وسائل نافعة لتبادل الخبرات و نقل المعارف و مناقشة القضايا مع المهتمين و المختصين، ومن خلال حضوري لمؤتمرات و ملتقيات و ندوات متعددة لاحظت وجود حاجة إلى مناقشة كيفية إعداد ورقة عمل ناجحة صالحة للعرض في ملتقيات ذات قيمة علمية، وتكون هذه المشاركة محققة للهدف، فكم ورقة علمية قدمها خبراء متمكنون من مادتهم العلمية و بذلوا جهداً في إعدادها ولكنها لم تقدم بالشكل المأمول، ولم تحقق الهدف المنشود.
وأطرح في أسطري التالية سؤالاً مهماً: كيف تقدم ورقة عمل ناجحة في ندوة أو ملتقى؟
لعل من المناسب أن أفصل الوصايا إلى مرحلتين: أحداهما مرحلة الإعداد للورقة، و الثانية هي مرحلة تقديم الورقة والمشاركة بها.
أولاً / مرحلة الاعداد:
١- تعرف على اسم الملتقى وأهدافه لتدور مشاركتك في فلك الملتقى ومضمونه.
٢- اطلع على محاورك جيداً لتغطي جميع المحاور المتوقعة منك، ويحسن بك ان تطلع على موضوعات اوراق الملتقى كاملاً لتتفادى اي تكرار في المحاور أو المعلومات.
٣- اعدّ مادة علمية مركزة في حدود الوقت المتاح، وكلما كانت مراجعك اكثر و أقوى كلما كانت ورقتك أجود و أميز.
٤- اعدّ عرضاً تقديمياً مصاحباً لورقتك، لا تركز على الخلفيات والابداع في الصور والألوان بقدر ما تركز على تلخيص مادتك في رسوم توضيحية وهياكل و خرائط وجداول تعرض على الشرائح.
٥- قلل الشرائح والصور في عرضك كي لا يكون ثقيلاً و يخونك أثناء التقديم.
٦- لا تخرج عن المحاور المتفق عليها إلا بعد التواصل مع اللجنة العلمية المكلفة بمراجعة اوراق العمل، بحيث تقترح إضافة محور أو حذف محور، أو تعديل أحد المحاور.
٧- لا تتناول محاور سيتم تناولها في أوراق أخرى و ركّز على ما لن يقدّم الا في ورقتك فقط.
٨- قم بتمرين الوقت وتجربة إلقاء ورقتك للتدرب، ولقياس الوقت، ولا تنسَ حساب وقت الطواريء، فإذا كان الوقت المحدد لورقتك ٢٠ دقيقة على سبيل المثال ، فرتّب نفسك أن تختم في ١٥ دقيقة تقريباً.
٩- أرسل مادتك العلمية و عرضك التقديمي للجنة العلمية في الملتقى مبكراً لاعتماده و موافاتك بالمرئيات، وينصح ان يكون العرض بصيغة show لكي يحتفظ بتنسيقاته في أي جهاز حاسب آلي.
١٠- تأكد من موعد الملتقى و موعد ورقتك و مدتها فقد تتغير بعض الامور عن ما تم الاتفاق عليه مبدئياً.
ثانياً/ مرحلة المشاركة والتقديم
١- الوصول في وقت مناسب، وتعريف الاستقبال بنفسك ليتم توجيهك إلى مكانك المخصص.
٢- تأكد من وجود عرضك على جهاز الحاسب المستخدم  في العرض، وأنه في صورة صحيحة، ومعك نسخة احتياطاً من العرض على قرص او ذاكرة.
٣- استمع باهتمام واحترام لما سيقدمه المتحدثون الآخرون، فقد تكون هناك نقاط مكررة في ورقتك، مما يجعلك تعرج عليها سريعاً إذا جاء دورك.
٤- كن قريباً جداً عند الاعلان عن ورقتك وقم بالتقدم بسرعة مناسبة إلى مكان العرض فور تقديم عنوان ورقتك.
٥- ليكن كوب ماء وعلبة مناديل بالقرب منك أثناء الالقاء، وتأكد من أن مكبر الصوت مفتوح قبل أن تتكلم.
٦- لا تطل في الترحيب بالحضور، والشكر للمنظمين، فهذه المقدمات لا تخدم إلا المجاملات، وتسرق من وقت ورقتك.
وكم يؤلمني فعلاً أن تزاحم هذه المجاملات مادة علمية رصينة فتضطر مدير الجلسة إلى إنهاء مشاركة متحدث فذّ، وخبير متمكن، لأنه أهدر جزءاً من وقته في مجاملات في بداية مشاركته، واستطرادات في داخلها، و تكرار لنقاط طرحت في أوراق سابقة لورقته.
٧- تكلم بسرعة معقولة، وتنقل بين الشرائح بانسيابية، لا تتوقف حتى لو تعطل العرض المصاحب، وتعامل مع المفاجآت بهدوء وثبات وثقة.
٨- لو ضاق بك الوقت يمكنك تجاوز بعض النقاط والانتقال إلى نقاط أهم، ليس بالضرورة أن تقرأ كل مافي أوراقك، وتستعرض كل شرائحك.
٩- لا تستمر بعد أن يُطلب منك الانتهاء، لخص ورقتك كاملة في جملتين او ثلاثة واختم باختصار شديد احتراماً لوقت زميلك التالي، ولترتيبات الملتقى.
١٠- ودّع المنظمين واشكرهم على الاستضافة، واطلب منهم نسخة من تقييم الحضور لورقتك اذا كانت اللجنة المنظمة تستطلع آراء الحضور في ذلك.
ولا تنس أن تحمد المولى تعالى على تيسيره وتوفيقه، و توقّع أن تتم دعوتك للمشاركة في ملتقيات قادمة، لأنك وازنت بين أهم جناحين في ورقة العمل: المادة العلمية ، والوقت المتاح.
كتبته: منال بنت عبدالعزيز السالم

‏‫مع خالص دعواتي و أطيب أمنياتي

هناك تعليق واحد:

  1. يعطيك العافية أ. منال كلام دقيق وموجز ويساعد بشكل عملي🌺

    ردحذف